تحسين محركات البحث | دليل السيو SEO الشامل 2023

 إذا كنت تتطلع إلى تحسين محركات البحث Search Engine Optimization وزيادة عدد الزيارات إلى الموقع الخاص بك ، فستوفر لك هذه المقالة أساسيات السيو SEO.

إذا كنت قد سمعت عن تحسين محركات البحث SEO ، ولكن ليس لديك أي فكرة عما يعنيه بالفعل أو كيف يعمل ، فسوف يعلمك هذا الدليل كل شيء عنه.

تحسين محركات البحث | دليل السيو SEO الشامل 2023

من فهم سبب استخدام الناس لمحركات البحث ، للعثور على المعلومات لمعرفة أهمية علامات التعريف Meta tags ، والبحث عن الكلمات الرئيسية ، و نشرح عوامل تحسين السيو الداخلي On page SEO و أيضا تحسين السيو الخارجي Off Page SEO - تحتوي هذه المقالة على كل ما تحتاج إلى معرفته حول SEO للمبتدئين ! لنبدأ!

ماهو السيو SEO بالعربي ؟

يشير تحسين محركات البحث أو السيو SEO إلى التقنيات التي يستخدمها مشرفو المواقع لزيادة حركة المرور من محركات البحث.

ربما يعلم معظمنا ذلك بالفعل ، لكننا قد لا نفهم كيف يعمل أو لماذا هو مهم ، تتلقى محركات البحث مثل Google كمية هائلة من البيانات كل ثانية ؛ تخيل لو أنها عرضت كل هذه المعلومات في شكل قائمة.

بدلاً من محاولة القيام بكل شيء يدويًا ، تستخدم محركات البحث برامج تلقائية تسمى العناكب أو برامج الروبوت للزحف عبر محتوى موقع الويب وفهرسة ما يعتقدون أنه مهم بما يكفي لتراه.

يصبح السؤال كيف يمكننا التأكد من أن موقعنا مناسب بما فيه الكفاية بحيث ترغب العناكب / الروبوتات في الزحف عبر صفحاتنا؟ هذا هو المكان الذي يأتي فيه دور السيو SEO!

تريد محركات البحث مثل Google مساعدة المستخدمين في العثور على ما يبحثون عنه ، لذلك تطورت عملية تحسين محرك البحث من مجرد تعديل بعض الإعدادات على موقعك إلى التأكد من أنه يجيب فعليًا على نية المستخدم ولا يكرر المحتوى.

عندما يرى محرك البحث موقع الويب الخاص بك ، فإن إحدى خطواته الأولى هي تحديد ما إذا كنت ذا صلة بما يكفي فيما يتعلق بمواقع الويب الأخرى للمستخدمين الذين يبحثون عن هذا الموضوع.

إذا قررت ذلك ، فسوف يفهرس موقع الويب الخاص بك - مما يعني في الأساس تسجيل معلومات حول موقعك .

تتمثل إحدى وظائفك كمشرف موقع أو مالك عمل في التأكد من أن محركات البحث قادرة على العثور على المحتوى الخاص بك وفهرسته - وإلا ، فأنت في عداد المفقودين.

تحسين محركات البحث أو السيو هو مجموعة من التقنيات المصممة لمساعدة مواقع الويب على تحقيق هذا الهدف.

وبما أن جوجل تملك حوالي 90% من عمليات البحث على الويب، فدائما ما نسعى لتحسين النتائج الخاصة بها بشكل خاص عن باقي محركات البحث.

ما هي أهمية تحسين محركات البحث؟

إذا كنت بدأت للتو في مدونتك أو موقعك ، أو حتى إذا كنت تعمل فيه لفترة من الوقت ، فمن الجيد أن يكون السيو SEO على رأس قائمة أولوياتك.

و لكن ، كما يحتاج موقعك إلى صيانة وتحديثات منتظمة للحفاظ على سير الأمور بسلاسة ، فإنه يحتاج أيضًا إلى التحسين المناسب من أجل العمل في أفضل حالاته - والبدء في تحسين محركات البحث SEO يمكن أن ينقذك من التخلف عن عوامل التصنيف.

إليك نظرة على سبب وجوب الانتباه إلى تحسين محركات البحث ، يفكر الكثير من الناس في تحسين السيو كشيء يحتاج المدونون فقط إلى الاهتمام به ، وبطريقة ما ، هم على حق.

ومع ذلك ، إذا كنت تريد أن يتمكن الزوار - وخاصة العملاء المحتملين - من العثور على موقعك على محرك بحث ، فأنت بحاجة إلى تحسين موقعك بشكل صحيح.

خلاف ذلك ، فإنك تواجه خطر فقدان الأعمال التجارية والعملاء المحتملين لأن محركات البحث لا يمكنها العثور على موقع الويب الخاص بك عندما يبحث شخص ما عن الكلمات الرئيسية أو العبارات ذات الصلة.

كيف تعمل محركات البحث؟

لفهم تحسين محركات البحث، علينا أن نفهم كيفية عمل محركات البحث.

كل يوم، تقوم محركات البحث بمسح الملايين من صفحات الويب لتقديم المعلومات المناسبة لكل بحث ، هدفهم هو تقديم أفضل النتائج لاستعلامات البحث المختلفة.

في البداية، عندما تنشر موضوعًا أو مقالة أو مقطع فيديو على الإنترنت، تقوم Google ومحركات البحث الأخرى بفحص هذه الصفحات لجمع بيانات عنها.

بعد ذلك، يقومون بفهرسة هذه الصفحات لتكون داخل فهرس محرك البحث حتى يمكن استرجاعها عند الحاجة. 

عندما يقوم شخص ما بإجراء بحث، تجد محركات البحث أفضل نتيجة من فهرس صفحات الويب الخاصة بهم باستخدام الخوارزميات الخاصة بهم وتقديمها للمستخدم ، لذا تأكد من أنك في الصفحات الأولى!

كيف يعمل السيو SEO؟

كيف يعمل تحسين محركات البحث SEO بالفعل ، كما تسأل؟ إنها في الواقع عملية بسيطة إلى حد ما يمكن تقسيمها إلى أربع خطوات.

الخطوة الأولى : بالطبع ، هي البحث عن الكلمات الرئيسي ، في أي صناعة معينة ، هناك كلمات وعبارات يكتبها الأشخاص في محركات البحث للعثور على معلومات حول المنتجات أو الخدمات التي يريدونها.

تعلم ماهي هذه يمكن أن تساعد موقع الويب الخاص بك على تصدر نتائج البحث. لنأخذ خبراء تحسين محركات البحث كمثال لكلمة رئيسية .

بعد الانتهاء من البحث عن الكلمات الرئيسية ، حان الوقت للانتقال إلى الخطوة الثانية.

الخطوة الثانية : التحسين على الصفحة On page . يتضمن التحسين على الصفحة كتابة محتوى باستخدام هذه الكلمات الرئيسية بشكل طبيعي ، وبطريقة تساعد محركات البحث على فهم ما يدور حوله موقعك.

الخطوتين الأخيرتين لتحسين محرك البحث هما التحسين خارج الصفحة Off apge والصيانة المستمرة.

قد يكون هذا أكثر تعقيدًا من التحسين التقني أو التقني ، لذلك سنغطيه في منشور مستقبلي ، في الوقت الحالي ، فقط اعلم أن التحسين خارج الصفحة Off page يتضمن الحصول على روابط من مواقع ويب أخرى تشير إلى موقع الويب الخاص بك.

ما هي عوامل تحسين محركات البحث؟

ينقسم السيو Search Engine Optimization إلى 3 أنواع وهي:

  1.  السيو الداخلي On-Page SEO
  2.  السيو التقني Technical SEO
  3.  السيو الخارجي Off-Page SEO

1. تحسين السيو الداخلي On-Page SEO :

يُعد On-Page SEO مصطلحًا يعني تحسين مُحسّنات محرّكات البحث لموقعك الداخلي، وهو في نفس الوقت أحد أهم وأسهل الأشياء التي يمكنك القيام بها.

طالما أنك تعرف كيف يعمل ، يمكنك التحكم فيه وتعديله، وفي حين أنها لا تتطلب براعة فنية في تنفيذها، فهي طريقة لتحسين العناوين وعلامات HTML (الرأس والميتا) بالإضافة إلى الصور.

إذا كنت بارعًا في الكتابة ولديك فهم بسيط لتعديلات موقع الويب الأساسية، فبعد قراءة الأسطر التالية، ستتمكن من تحسين محرك البحث (SEO) الخاصة بك في On-Page SEO بنفسك بسهولة شديدة، دون الحاجة إلى خبير تحسين محركات البحث.

تكمن أهمية تحسين محركات البحث على الصفحة في مساعدة محركات البحث على فهم موقع الويب الخاص بك ومحتواه وتحديد المواضيع ذات الصلة بعمليات بحث المستخدمين على الويب.

لذلك إذا بذلت جهدًا لتطوير إستراتيجية على الصفحة، فسترى زيادة في حركة المرور والبحث الوجود، يمكنك إجراء مقتطفات مميزة. مثل هذا تماما.

قد يعتقد البعض أن Optimize On Page SEO يقتصر على توزيع الكلمات الرئيسية هنا وهناك، ولكن الموضوع مختلف تمامًا عن هذا المفهوم.

سيرشدك هذا الدليل إلى أهم الممارسات على موقع الويب الخاص بك المصممة لتحسين تصنيف موقعك على الويب حركة مرور طبيعية.

ما هي أهم العوامل لتحسين SEO الداخلي (On Page SEO):

  1. الكلمات المفتاحية Keywords
  2. المحتوى Content
  3. E‑A-T SEO
  4. تحسين العنوان Title Tag
  5. وصف الصفحة Meta Description
  6. تحسين الصور
  7. الروابط الداخلية

سنشرح لكم هذه العناصر بطريقة مبسطة كالتالي:

1. الكلمات المفتاحية (الكلمات الرئيسية):

أنت بالتأكيد تريد تعلم أساسيات البحث عن الكلمات الرئيسية والبحث الجيد، وعلى الرغم من التطوير المستمر لأطر تحسين محركات البحث (SEO) الجديدة، لا يزال البحث عن الكلمات الرئيسية أحد أهم مهام تحسين محركات البحث الأساسية.

إليك هذا المقال الذي يحتوي على كل ما يخص الكلمات المفتاحية و كيفية إيجادها و الإدوات المخصتصة في ذلك المدفوعة منها و المجانية :

أفضل أدوات الكلمات المفتاحية المجانية والمدفوعة 2023

2. المحتوى Content :

المحتوى هو الملك في عالم تحسين محركات البحث. إنه الجزء الأكثر أهمية في الموقع الخاص بك. تساعدك أداة جين رانك في إنشاء محتوى قوي تستطيع محركات البحث فهمه وتصنيفه باستخدام الكلمات الرئيسية التي تستخدمها.

حيث توفر لك الأداة ما يلي :

  • أهم الكلمات لاستخدامها في مقالتك.
  • أهم العناوين التي عليك استخادمها.
  • النظر إلى مواقع منافسيك، و فهم محتواها، و فهم "standard score" لكل منافس، والحصول على درجة أعلى لترتيب أعلى في نتائج البحث.

ببساطة توفر لك guinrank متطلبات محتوى الجودة مع ضمان لك الصدارة في نفس الوقت.

ما هو المحتوى عالي الجودة؟

المحتوى هو العمود الفقري لـ SEO، وكتابة محتوى عالي الجودة هي أهم خطوة في عملية التطوير، وإذا نجحت هذه الخطوة، فسيكون من السهل جدًا عليك الوصول إلى الآخرين.

عند كتابة مقالاتك على جين رانك ، يجب أن تكون حريصًا على تضمين الكلمات الرئيسية بشكل صحيح في السياق، واستخدام المصطلحات ذات الصلة، وتوخي الحذر مع العناوين الواضحة التي ستسمح لأنواع محركات البحث بمشاهدة محتواك ، و تجنب إعادة صياغة مقالات الآخرين ، يجب التركيز على هذه النقاط.

  1. أضف الكلمات الرئيسية إلى الوصف والعنوان لتشجيع الباحثين على النقر للوصول إلى صفحتك.
  2. انتبه إلى وصف المقال "meta"، ويفضل أن يكون 150 حرفًا
  3. لا تستخدم الحشو لإطالة المحتوى. يجب أن يكون المحتوى قصيرًا وواضحًا.
  4. قم بإنشاء روابط داخلية في المحتوى الخاص بك إلى الموضوعات ذات الصلة على موقع الويب الخاص بك.

والمهم كما سنشرح في السطور التالية إضافة أسئلة تجيب على أسئلة الباحثين للحصول على قطعة مميزة.

3. E‑A-T SEO:

إن ثقة Google في مواقع الويب هي عملية تقييم لمواقع الويب ومنشئي المحتوى، وعندما تقوم بإنشاء محتوى عالي الجودة، فإنك تتلقى درجات عالية من Google، والتي تعتبرها Google المحتوى الأكثر موثوقية والأكثر قيمة.

تستند التقييمات إلى مجموعة متنوعة من المعايير، بما في ذلك تجربتك وسمعة موقعك في نتائج البحث ، يعني استمرار وصول المستخدمين إلى الموقع للحصول على معلومات دقيقة معينة أنك مصدر موثوق، بما في ذلك الاستشهاد بمحتوى موقعك من مصادر موثوقة.

لذلك، يجب مراعاة E-A-T SEO في إستراتيجية تحسين محركات البحث لديك.

4. تحسين العنوان Title Tag:

يعتبر عنوان كل صفحة على موقع الويب مهمًا في عملية تحسين SEO الداخلي للموقع، "On-Page SEO".

من خلال تحسينه بعوامل تحسين أخرى، فإنك تزيد من احتمالية قيام المستخدمين بالنقر فوق الارتباط في محركات البحث.

كلما كان الموضوع أكثر جاذبية وملاءمة، سيتم تشجيع الباحثين على النقر والدخول

أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند تحسين علامة العنوان:

•تجنب تكرار العنوان:

تذكر أن العناوين لا تتكرر، فمن الأفضل أن يكون لديك خطة مسبقة باستخدام الكلمات الرئيسية والعناوين لتجنب التكرار، لأنه إذا فعلت ذلك، فستواجه مشكلات في تقارير مشرفي المواقع (مثل Google Search Console)، والتي تنص على أن محركات البحث هذه العناوين هي يتم تجاهلها واستبعاد الصفحات من عمليات البحث بسبب محتوى مشابه.

إذا كانت لديك علامات مكررة على موقعك، فأضف علامات مخصصة إلى خطة عمل تحسين محركات البحث عن طريق صياغة عناوين محسّنة.

•مراعاة نية الباحث:

يعد فهم ما يبحث عنه المستخدمون في محركات البحث وكيفية صياغة عبارات البحث الخاصة بهم أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة لك عند صياغة عنوان صفحتك الرئيسية، لأن الهدف من العنوان هو مطابقة صياغة الباحث، طالما أن محتوى صفحتك يتطابق مع نتيجة البحث الخاصة بهم.

•عدد أحرف عنوان الصفحة:

تذكر أن Google قد حددت عنوانك بـ 70 حرفًا عند كتابة ملصق العنوان الخاص بك، لذلك من الأفضل عدم تجاوز هذا الرقم.

5. وصف الصفحة Meta Description:

الوصف التعريفي للصفحة مهم جدًا. إنها علامة html توفر للباحثين ومحركات البحث اختصارًا سهلًا لمحتوى الصفحة ، يظهر تحت عنوان الصفحة في نتائج البحث.

يخلط بعض الأشخاص بشكل عام بين الأوصاف التعريفية ومقتطفات البحث ، الوصف التعريفي هو ما ذكرناه في الفقرة السابقة. بالنسبة إلى المقتطف، فهو الوصف الذي تختاره Google لصفحتك.

يمكن أن يكون وصفًا قمت بإنشائه أو فقرة معينة حازت على موافقة Google بحيث تظهرها، في هذه المقالة ستجد مقتطفًا مميزًا يشرح ذلك أدناه.

أهمية الاهتمام بالوصف :

زيادة نسبة النقر إلى الظهور على SERPs: دعنا نعترف بأن Google قد صرحت بأنها لم تعد مهتمة بعملية التصنيف كما كانت من قبل، ولكن الاهتمام بإنشاء أوصاف تعريفية جذابة للصفحات جذب انتباه الباحثين في محاولة لزيادة معدل النقرات مما يؤدي بدوره إلى جلب الزيارات التي تحقق الدخل بدورها.

خاصةً إذا احتلت النتائج الثلاثة الأولى وكانت نسبة النقر إلى الظهور ضعيفة، في هذه الحالة تحسين العنوان والوصف أمر حتمي.

ضع في اعتبارك أن كتابة وصف تعريف مميز لن يساهم في تصنيفات محرك البحث ، ولكن يجب عليك كتابة الوصف لتحسين تجربة المستخدم ، مما سيساعد في كسب ثقة محركات البحث حيث نشير إلى أن الوصف الذي يشجع المستخدمين على النقر عليه هو مهم لزيادة النقرات وحركة المرور إلى الموقع.

6. تحسين الصور :

سأسأل أولاً ، من أين تحصل على صور المحتوى الخاص بك؟ وكيف تستخدمه في المقال؟ يجلب العديد من الأشخاص صورًا من مواقع مختلفة ويقومون بتحميلها وإدراجها مباشرة في المحتوى ، أليس ذلك جيد؟ الجواب لا ، هذا ليس مفيدًا لتحسين محركات البحث للصور ، سنبين لك أهمية تحسين محركات البحث للصور.

يعد تجهيز الصور لمحركات البحث أمرًا في غاية الأهمية ، حيث يساعد في تحسين تجربة المستخدم ، والتي أصبحت أهم ما تهتم به Google في التحديثات الأخيرة ، و تحميل الموقع بشكل اسرع.

تحسين الصورة ليس شيئًا يمكن الاستخفاف به. مع تقدم تقنيات البحث الرقمي ، فقد أصبحت وسائل الإعلام ذات أهمية كبيرة.

7. تحسين الروابط الداخلية (الباكلينك الداخلي):

من المهم أيضًا في تحسين محرك البحث تحسين محرك البحث ، لفترة طويلة ، استخدمت Google الروابط كعامل تصنيف مهم.

الروابط هي روابط داخلية (روابط بين الصفحات على موقع الويب الخاص بك) وروابط خارجية (روابط تأتي من مواقع أو مواقع أخرى من مجالين مختلفين).

ما هي أهمية الروابط (الباكلينكس) لتحسين السيو؟

 الروابط التي تضيفها إلى صفحات الموقع هي مصدر ثقة ومصداقية ، فعندما تضع روابط ذات صلة بالموضوع أو روابط خارجية تحتوي على معلومات مكملة للمحتوى الخاص بك ، فهناك ثقة ومصداقية هنا ، كما أنها تجعل شركة Google تثق بك. 

يمكن أن يتأثر ترتيب هذه الصفحات التي تحتوي على روابط مزيفة بالعديد من عوامل الترتيب التي تراقب جودة الروابط ، بالإضافة إلى تحديثات خوارزميات Google.

للحصول على روابط طبيعية ، يحتاج الموقع إلى محتوى عالي الجودة وموثوق ، وكما ذكرنا أعلاه ، يمكنك الحصول على ذلك باستخدام GuinRank.

ما هي الروابط الداخلية (الباكلينك الداخلي)؟

الروابط الداخلية هي روابط من صفحة مقالة إلى مقال آخر في نفس المجال ، عند استخدامها بشكل استراتيجي ، فإنها تساعد في تحسين محركات البحث وتحسين الأداء العام للموقع.

ما هي أهمية الروابط الداخلية للسيو؟

  1. ببساطة ، عند إنشاء محتوى جديد ، يجب عليك ربط الصفحة الجديدة بصفحة قديمة ذات صلة لمساعدة برامج الزحف في اكتشاف المحتوى الجديد الخاص بك.
  2. يساعد في إبقاء الزائر على الموقع لفترة أطول ، بحيث ينتقل من مقال إلى آخر داخل موقعك. 
  3. يعمل على تحسين زيادة معدل الدخول في بعض الصفحات ، حيث يمكنك إضافة رابط داخلي لإحدى المقالات التي لا تتلقى زيارات ، داخل عنوان المقالة ، بحيث ينتقل الزوار إليها.

في عالم تحسين محركات البحث ، الصفحات التي لا تحتوي على روابط خلفية داخلية هي صفحات ميتة ، لذلك يجب ربط الصفحات الموجودة على الموقع.

الخلاصة ، الروابط الحقيقية والروابط الوهمية تشبه الصديق ، لذا تأكد من اختيار أصدقائك بعناية.

2. تحسين السيو الخارجي Off-Page SEO:

عناصر تحسين محركات البحث خارج الصفحة عبارة عن روابط خارجية تشير إلى موقع الويب الخاص بك ، ويمكن أن تأتي من العديد من الأماكن المختلفة. النوع الأول من الروابط هو الروابط الخلفية أو الروابط الواردة.

هذه هي الروابط التي تشير إلى موقعك على الويب من مواقع الويب الأخرى التي حظيت بالإشارة إليها ، هذا النوع من تحسين محركات البحث مهم لأنه يساعد في زيادة صلة موقعك بنتائج البحث.

النوع الثاني من الارتباط هو روابطك الصادرة ، هذه روابط خارجية على موقع الويب الخاص بك تشير إلى مواقع أخرى.

كما أنها تساعد في زيادة الملاءمة ، ولكن على عكس الروابط الخلفية ، فإنها لا تعزز ترتيبك في نتائج البحث ، إنها تعمل ببساطة كنقطة مرجعية لإعلام برامج زحف الويب بمواقع الويب الأخرى ذات الصلة بموقعك.

النوع الأخير من الارتباط هو روابطك الداخلية ، يحدث ذلك عندما تقوم بتضمين روابط من صفحة واحدة على موقع الويب الخاص بك إلى صفحة أخرى.

يساعد هذا برامج زحف الويب على التنقل بسهولة في موقعك وفهم بنيته ، ولكنه لا يزيد من الملاءمة مثل الروابط الخلفية أو يساعدك في ترتيب أعلى في نتائج البحث كما تفعل الروابط الصادرة.

في الواقع ، إذا كان لديك عدد كبير جدًا من الروابط الداخلية بدون روابط خلفية كافية أو روابط صادرة ، فقد يؤدي ذلك إلى الإضرار بترتيبك.

3. تحسين السيو التقني Technical SEO:

 الفكرة الأساسية وراء تحسين محركات البحث التقني هي التأكد من أن كود موقعك (HTML ، CSS) يحتوي على جميع الأجزاء التي تحتاجها محركات البحث لفهرسة المحتوى الخاص بك وترتيبه في نتائجها.

يتضمن هذا أشياء مثل علامات العنوان ، والأوصاف التعريفية ، وعلامات الرأس ، والارتباطات الداخلية - وكلها توفر إشارات مهمة لمحرك بحث حول ما تحتويه الصفحة.

إذا كنت تواجه مشكلات فنية في الزحف والفهرسة ، فحاول البحث في ملف robots.txt الخاص بموقعك - ​​والذي يجب وضعه في الدليل الجذر الخاص به.

كأداة ، يتيح لك ملف robots.txt تحديد أجزاء موقعك التي يجب الزحف إليها وفهرستها وأيها لا ينبغي ، مما يساعد على التخلص من المشكلات قبل حدوثها.

يجب أيضًا تعيين هذه الصفحة على السماح بالزحف والفهرسة. إذا كنت تريد أن تتبع محركات البحث الروابط الموجودة على موقعك ، فستحتاج أيضًا إلى السماح لها. على سبيل المثال ، إذا كان لديك موقع يستخدم WordPress باعتباره CMS (نظام إدارة المحتوى) الخاص به ، فستجد خيارًا لإدارة ملف robots.txt الخاص به باستخدام مكونات تحسين محركات البحث مثل RankMath و Yoast SEO وما إلى ذلك.

 هناك عنصر مهم آخر في قائمة التحقق من تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك وهو التحقق مما إذا كان موقعك يحتوي على ملف Sitemap.

توفر ملفات ملف Sitemap XML لمحركات البحث طريقة عرض واضحة لجميع الصفحات على موقعك ، وتوصي Google باستخدامها إذا كان لديك أكثر من بضع مئات من الصفحات. من السهل نسبيًا إنشاء ملفات Sitemap XML ويمكن إنشاؤها من خلال أدوات مثل البرنامج المساعد لـ WordPress في Yoast.

إذا كنت تستخدم Blogger ، فسيتم إنشاء خريطة موقع XML تلقائيًا ويمكنك إرسالها في وحدة التحكم في البحث عن طريق الانتقال إلى Sitemap وإدخال عنوان URL لموقع الويب مثل هذا.

(https://example.com/sitemap.xml)

يمكنك أيضًا استخدام خريطة موقع HTML على موقع الويب الخاص بك ، مما يساعد محركات البحث وكذلك المستخدمين على التنقل في موقع الويب الخاص بك بشكل صحيح.

الشيء الأخير الذي تريد التحقق منه في قائمة التحقق من تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك هو ما إذا كانت صفحاتك قد فهرستها بشكل صحيح ، إذا وجدت أن الصفحة لا تظهر في محركات البحث ، فقد يكون ذلك بسبب مشكلات محتوى مكررة. 

من المهم التأكد من أن كل صفحة على موقعك تحتوي على نسخة واحدة فقط من جزء من المحتوى ، وإلا ، ستبدأ محركات البحث في فهرستها عدة مرات ومشاهدة إصدارات متعددة كصفحات منفصلة.

4. تحسين محركات البحث للهاتف :

يعد تحسين بحث الهاتف أمرًا مهمًا للغاية ، وتحسين محركات البحث للجوّال هو العمود الفقري لفهرس محرك بحث Google ، واعلم أنه لا يكفي أن يكون موقعك سهل الاستخدام ، وتفضل محركات البحث المختلفة البحث عبر الأجهزة المحمولة على سطح المكتب ، والبحث في الأجهزة المحمولة مهم جدًا و. تحسين تجربة المستخدم.

الآن ، هل موقعك سهل الاستخدام؟ 

دعنا نوضح لك كيفية جعل موقعك سهل الاستخدام من خلال هذه الممارسات المهمة: 

  • استخدام تصميم سريع الاستجابة بالإضافة إلى AMP.
  • يجب أن تكون جميع أنواع المحتوى (نصي ، فيديو ، صور ، إلخ) قابلة للتطوير والفهرسة على الهاتف المحمول.

ماهي أفضل أدوات السيو SEO؟

هذه هي أفضل أدوات السيو المجانية والمدفوعة عبر الإنترنت التي يمكن أن تساعدك في تحسين محرك البحث :

  1. أداة GuinRank: تساعدك على تحليل الكلمات الرئيسية ، وإنشاء محتوى قوي ينافس في أفضل نتائج البحث ، وتوفر 8 أدوات تساعد في تحسين مُحسّنات محرّكات البحث.
  2. أداة Ahrefs: يمكنك إنشاء تقرير مفصل يساعدك في تحسين محركات البحث ، الأداة هي الأنسب للمستخدمين المتوسطين والمتقدمين مثل العاملين المستقلين في تحسين محركات البحث (SEO) ووكالات تحسين محركات البحث.
  3. أداة SEMrush: تساعدك على كشف تفاصيل موقعك لإجراء التحسينات اللازمة لتحسين محرك البحث ، إنه منافس لـ Ahrefs وغالبًا ما يتم استخدام الأداتين بالتبادل أو حتى معًا ، لكن SEMrush يحقق توازنًا بين التضمين وتجربة المستخدم.
  4. أداة Google Search Console: إنها مجانية وتحتاج إلى إرسال موقع ويب للظهور في نتائج بحث Google ، وإرسال خريطة الموقع ومتابعة نتائج البحث.
  5. Moz Pro : مقارنةً بالأدوات الأخرى ، يعد Moz Pro أسهل قليلاً في التنقل من Ahrefs أو SEMrush ، ولكنه أيضًا أخف قليلاً في تحليل تحسين محركات البحث.
  6. أداة Screaming Frog SEO: زاحف رابط ويب يمكنه إجراء عمليات بحث سريعة في عناوين URL ، ويمكنه أيضًا فحص موقعك بحثًا عن الصفحات السيئة من أجل تحسين محركات البحث.

يمكنك مشاهدة هذا المقال للتعرف على كل الأدوات المستخدمة من قبل خبراء السيو :

أفضل 10 أدوات السيو SEO لتحسين موقعك لمحركات البحث 2023

خاتمة :

نأمل أن نكون قد قدمنا ​​مقدمة شاملة ودليل أساسيات تحسين محركات البحث لإعداد محركات البحث وتحسينها للمبتدئين ، وإذا كنت تبحث عن المزيد ، فيرجى اتباع مقالاتنا للتعرف على كل جزء من أساسيات تحسين محركات البحث بشكل تفصيلي واحترافي.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال