ماهو نظام لينكس Linux و لماذا ننصح باستخدامه

ماهو نظام لينكس Linux و لماذا ننصح باستخدامه

1• تعريف نظام لينكس :

 لينكس هو نظام تشغيل كمبيوتر مفتوح المصدر تم تشغيله عام 1991بواسطة linus torvalds يعتمد على نظام Unix الذي تم تشغيله أيضا في السبعينات ، و نقصد بمفتوح المصدر ، أنه يمكن لأي شخص تنزيله و التعديل عليه بمنتهى الحرية.

فكما تعلم، يقوم المبرمجون بكتابة الكود المصدري باستخدام إحدى لغات البرمجة القوية و من ثم يقوم الحاسوب بتحويلها إلى صيغة قابلة للتنفيذ (0 و 1) حتى نتمكن من تشغيلها على حواسيبنا الخاصة ،و لكن افتراضيا لا نحصل نحن على الكود المصدري للبرنامج بل الشكل الشكل التنفيذي منه فقط . و كذلك هو الحال مع ويندوز ، أما في لينكس ، فالشيفرة المصدرية متاحة للجميع و بالمجان .

بسبب هذا وبسبب بنيته الفريدة من نوعها ، يعد Linux أكثر أمانًا من Microsoft Windows تستخدم جميع الشركات العملاقة مثل Google و Facebook و Twitter وغيرها من أنظمة Linux على خوادمها لأمنها وملائمتها. بالإضافة إلى الكثير من المميزات الأخرى.

لحسن الحظ ، ليس فقط نظام السيرفرات وليس نظام السيرفرات فقط! هناك أسئلة استعداديه التوزيعات من العاديين مثلي ومثلك. التوزيعة هي إصدار ببساطة

نظام التشغيل ، مثل ویندوز إكس بي وفيستا و 7 و 10. إلا أنه في لينكس ، لا يوجد مصنع واحد للتوزيعات ، بل يمكن لأي شخص أن يصنع توزیعته بنفسه ويعدل فيها كيفما يشاء (لأنه مصدر). وهناك العديد من التوزيعات المصممة لأغراض مختلفة حول العالم .

2 . مميزات لينكس :

    تتمتع توزيعات لينكس بالكثير من المميزات ، منها نذكر:

 • الأمان:

 نسبة توزيعات لينكس آمنة للغاية فيها الفيروسات! والتخطيط للمستخدم ، لا يوجد برنامج مكافحة فيروسات في لينكس يمكنك حماية برامج مكافحة الفيروسات حتى .

 • السرعة:

 العكس من أنظمة تشغيل Microsoft ، بسيطة توزيعات Linux بالسرعة والمرونة إلى تهيئة وتشغيل سريع ، ويمكن أن تقول ، وداعًا للبطء والانقطاع إلى الأبد.

• المجانية:

مجاني: تقريبًا جميع توزيعات وبرامج Linux مجانية تمامًا. هنا لن تحتاج إلى استخدام أي "كسر" لكسر حماية البرامج والحصول عليها مجانًا، لكن المطورين يمنحونها لك بشكل أساسي دون أي رسوم. فنجدها في المستودعات و التي هي عبارة عن مؤسسات تابعة لشركة تابعة للتوزيعة تحتوي جميع البرامج الموجودة في البرامج الثابتة ، إلا أنها تستخدم للتخزين فقط ، ولا تستطيع أن تقوم بفتحها وتحميل البرامج منها ، وتقوم بتثبيت البرامج على البرامج الموجودة على البرمجيات الحرة. لينكس في مدة وجيزة جدا.

• قابلية التخصيص:

 انظمة و برامج مايكروسوفت عبارة عن "سجن" إذا ما قورنت بتوزيعات لينكس . ففي لينكس ، يمكنك تعديل و تغيير شكل النظام و تطبيقاته الإفتراضية بالكامل و بمنتهى الحرية ، حيث هناك العديد من الواجهات المختلفة التي يمكنك أن ترى كيفما شِئت. 

3• عيوب نظام لينكس:

• الواجهة الرسومية ليست جيدة :

على الرغم من كل الميزات السابقة إلا أن واجهة Linux الرسومية ليست مثالية، إلا أنها تحسنت بمرور الوقت. يؤثر هذا على استخدام وشعبية سطح مكتب Linux، ولكن هناك بعض بيئات سطح المكتب الرائعة المتاحة، مثل Gnome و KDE و XFCD.

• عدم دعمه للكثير من الألعاب :

معظم الألعاب الشهيرة غير متوفرة على Linux، 

أحد الأسباب الرئيسية لعدم تطوير الألعاب عادةً لنظام التشغيل Linux هو عدم وجود العديد من مطوري الألعاب المتخصصين في تطوير الألعاب لهذا النظام الأساسي. نظرًا لأن معظم المستخدمين يستخدمون أنظمة Windows و Apple OS، فغالبًا ما يطور مطورو الألعاب ألعابهم بما يتناسب مع تلك الأنظمة الأساسية.

• صعب التعلم و الاستعمال :

قد يكون تعلم Linux أمرًا صعبًا للمستخدمين المبتدئين، مقارنة بأنظمة التشغيل الأخرى. على سبيل المثال، يحتوي Windows على سطر أوامر أكثر سهولة في الاستخدام. قد يكون العثور على حل لأي مشكلة أمرًا صعبًا على شخص جديد في نظام Linux، نظرًا لوجود عدد أقل من الخبراء المتاحين مقارنةً بنظامي التشغيل Windows و Mac.

لماذا ننصح باستخدام لينكس؟

 • نظام التشغيل Windows الذي تستعمله هو عبارة عن نظام تشغيل ، كما هو الحال في Windows ، تأتي جميع قرارات التصميم من جانب البائعين فقط ولا يمكن معارضتها.

 • ویندوز مملوك لشركة واحدة فقط ، ويتم تطويره من طرف تلك الشركةفقط. أما في العدد نفسه ، فالأمر مختلف ، هناك المئات من الشركات وعشرات الآلاف من المطورين الذين حظوا جميعهم بشكل منفصل بكتابة جميع أجزاء النظام. هناك شركات تعمل على تطوير إيصالات تعمل على تطوير واجهات الاستخدام ، وتوجد شركات تعمل على متصفحات الويب ، وهكذا دواليه بسبب هذا ، فلينكس أكثر أمنا ويحترم خصوصيتك أكثر. كما أنه يفتح لك آفاقا واسعة النطاق لما تفعله من خلال حاسوبك. كما أنه حر و تماما.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال